الرئيسية / كتابة السيناريو / ستُّ خطواتٍ لكتابةِ سيناريو احترافي

ستُّ خطواتٍ لكتابةِ سيناريو احترافي

إعداد وكتابة: حسن يسري

إنّ بدايةَ كافّةَ الأفلامِ العبقريّةِ التي حازت على جوائزٍ عالميّةٍ لم تكن سوى مسودّة أولية تطوّرت بفعلِ قُدرةِ الكاتبِ عّلى توظيفِ آلياتهِ ومعارفه ومُمارساته لبناءِ سيناريو يتناسب مَع احتياجاتِ عَصره، وقَد تبدو كِتابةُ سيناريو بمواصفاتٍ مُتطوِّرةٍ أمرًا صعبًا للغايةِ؛ لِذا فمن الضروري أن يتم تقسيمُ الخُطواتِ والمراحلِ بطريقةٍ مَنهجيّةٍ لبناءِ سيناريو احترافي.

إليك دليلك خطوة بخطوةٍ:

أولًا: كتابة الفكرة الرئيسيّة للسيناريو

مِن المنطقي أن تسألَ نفسك سؤالًا واضِحًا وهو: ما هِي قصّتي؟

إنَّ الإجابةَ عَلى هذا السؤال تتطلّب أن تكون عَلى درايةٍ كاملةٍ بكيفيّةِ مُشاركةِ بطلك في قصّةِ السيناريو، إضافةً إلى إلمامك بالأحداثِ التي يدور حولها السيناريو مع إدراكك للنقاطِ المُثيرةِ والمُختلفةِ في قصّتك؛ مِن هُنا تستطيعُ الإجابةَ على هذا التساؤُلِ في جُملةٍ واحدةٍ أو جُملتين – بحدٍّ أقصى – لتتمكّن من شرحِ قصّةِ السيناريو بصورةٍ مُختصرةٍ قدر الإمكان.

ثانيًا: بناء مُخططٍ تفصيلي

في الخُطوةِ الثانيةِ عليك تدوين مُختلف الأحداث الرئيسية للنص الذي تقومُ بإعداده بصورةٍ مُرتبة، وذلك من خلال كتابةِ الأحداثِ على هيئةِ جُملٍ قصيرةٍ، على سبيل المِثال “يُصابُ أمجدُ بطلقٍ ناريٍّ في قَدمِه”، كَما يجب أن تهتم بخطِّ الحبكةِ الرئيسيّةِ لقصّتك في صورةِ خطوطٍ عريضةٍ.

ثالثًا: مُعالجة المُخطط التفصيلي

تُعدُّ تِلك المرحلةِ بمثابةِ سردٍ للفكرةِ الرئيسيّةِ، وذلك مِن خلالِ إضافةِ مُختلف الأحداثِ التكميلية إلى مُلخص النص؛ لتطوير تسلسل النص بصورةٍ منطقية، فضلًا عن إضافة الشخصيات الثانوية التي تُضفي قيمة للأحداث والشخصياتِ الرئيسيّةِ.

فِي تلك الخطوة تلعبُ رؤيتك الفنيّة الشخصيّة دورًا هامًا لتطويرِ الأحداثِ وتبريرها لتحقيقِ توازن شاملٍ للموضوع ككل؛ لذا فمن الضروري أن تبني عالمك وشخصياتك كما تريد، ومِن هُنا يُمكن القول إنّ معالجة المُخطط التفصيلي يُعتبر نسخة تتشابه لدرجةٍ كبيرةٍ مَع القصة القصيرة من ناحيةِ المضمون العامِ دون حوار كلما أمكن.

رابعًا: كتابة السيناريو

في تلك الخطوة عليك أن تدع أفكارك تتحرّر عن طريق العصف الذهني ومن ثم تنظيمها بمجرّد حصولك على الأفكار الإبداعيّة، وهنا يأتي دور التجارب السابقة التي شاهدتها من خلال استحضار أفضل المشاهد السينمائية واستلهام الأفكار مع الحرص على التفرّد والإبداع أثناء الطرح.

خامسًا: تنسيق السيناريو

للسيناريو شكل تنسيقي ينفرد به عن مُختلف أنواع الكتابة الأخرى وبالنظر إلى تنسيق شكل السيناريو يتضح أن عليك مُراعاة استخدام بعض المصطلحات مِثل:

• مدخل المشهد: يُكتب في بداية كل مشهد، وفيه يتم وصف التوقيت والمكان.

• داخلي/ خارجي: تُشير تلك الكلمات إلى مكان المشهد سواء بداخل المنزل أم خارجه.

• النقلات: تُشير إلى كيفية الانتقال من مشهد لآخر مثل قطع لمشهد أو دخول مشهد.

سادسًا: تحرير ومُراجعة السيناريو

في تلك المرحلة عليك أن ترجع لما كتبته وتتظاهر بأنك لم تره مِن قبل، إضافة إلى ضرورة تركيز الاهتمام والانتباه على القصة مع عدم السعي وراء الكمال، والحرص على وضع ذاتك مكان المُشاهِد لتتمكّن من معرفةِ نقاط الضعف ونقاط القوة في السيناريو وتعمل على تطويره.

المصادر
– https://www.creative-writing-now.com/write-a-movie-script.html
https://www.writersdigest.com/write-better-fiction/7-ways-writing-a-screenplay-is-different-than-writing-a-novel
https://boords.com/how-to-write-a-script
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Fenon-Elam/senario1/SEC04.DOC_cvt.htm

شاهد أيضاً

تحميل سيناريو فيلم “إبراهيم الأبيض”

إبراهيم الأبيض فيلم مصري من إنتاج عام 2009 من إخراج مروان حامد وتأليف عباس أبو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.