الرئيسية / خلف الكواليس / إذا كنت جديد في مجال صناعة الأفلام إليك هذه القائمة المهمة

إذا كنت جديد في مجال صناعة الأفلام إليك هذه القائمة المهمة

صناع الأفلام الجدد

إذا كنت جديد في مجال صناعة الأفلام وتتسائل عن العوامل الأساسية التي يجب أن تتعلمها في هذا المجال، فهذه القائمة ستكون مفيدة بالنسبة لك:

تأكد تماماً أن تثقيف نفسك حول كيفية صناعة الأفلام ليس بالأمر السهل، بكل تأكيد، ولا نقصد بذلك تعلم الأساليب والتقنيات السينمائية المختلفة، والأدوات، والمعايير فقط، ولكن أن تعرف ما يجب عليك أن تتعلمه حقا فهو التحدي الحقيقي.

إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة ما هي الأشياء التي يجب عليك الإلمام بها لكي تبدأ الطريق، فهذه قائمة بالأشياء التي يجب عليك معرفتها قبل أن تبدأ فيلمك الأول يقدمها لك المصور الفوتوغرافي ونيستون فولكس في هذا الفيديو:

على الرغم من أن فولكس يركز على التصوير الفوتوغرافي، إلا أن رؤيته من الممكن تطبيقها على صناعة الأفلام بكل سهولة. فهو يستعرض كل أساسيات الحرفة، بما فيها من معلومات حول العدسات وإعدادات الكاميرا والإضاءة وتكوين الكادر. وكل ما يفيد صناع الأفلام الجدد.

فإذا كنت لا تعرف الفرق بين عدسة التكبير أو العدسة الرئيسية، أو كيف تضيء الصورة بشكل صحيح، أو ما هو في الأساس في تكوين الكادر، إذن أنت في المكان الصحيح.
وها هي الأشياء العشرة التي قدمها فولكس في الفيديو:

1 – البعد البؤري

2-  فتحة الكاميرا

3- التركيز على جزء معين من الصورة

4- سرعة التقاط الصورة

5- التصوير خلال ما يعرف بالساعة الذهبية (أي أثناء الغروب والشروق)

6- الظلال

7- اتجاه مصدر الضوء

8- تركيز الصورة الجماعية

9- تركيز الزر الخلفي

10-  تكوين الكادر

لم يكن القصد من هذه القائمة أن تكون كاملة، لذلك هناك شيئان أود أن اضيفهما يركزان على بعض المواضيع التي يتغافل عنها صناع الأفلام الجدد، وهما الخلفية وأهمية الإضاءة:

الخلفية

عندما ننوي البدء فمن السهل أن تلقي بكل تركيزك على المشهد الرئيسي، سواء كان شخصا (ممثلا) أو أداة أو أيا كان. قبل أن تبدأ في التسجيل انظر إلى تكوين الكادر الخاص بك من وجهة نظر شاملة. خذ بعض الملاحظات حول الأشياء التي توجد في صدر الصورة أو خلفيتها، وما هي العناصر الموجودة في الكادر؟ وهل تحتاج أن تظهر هذه العناصر في الصورة؟ هل تحتاج إلى إضافة أو إزالة بعض العناصر من الصورة لكي تكون أفضل؟ ابدي اهتماما خاصا لما هو موجود في الخلفية. فبعض الأحيان نجد كثير من صانعي الأفلام الجدد يلتقطون صورة مقربة جداً مقابل خلفية بيضاء أو يتجاهلون الخلفية عن غير قصد، كوجود أشخاص أو سيارات في المشهد.

الإضاءة

لا استطيع أن أحصي كم مرة سَألت فيها عن كيفية جعل الفيلم يبدو سينمائياً. فكل فرد جديد يأتي إلى هذا المجال يحاول معرفة كيف يحصل على “صورة سينمائية”، لذلك نجدهم يشترون كاميرات باهظة الثمن معتقدين بذلك أنهم سينالون ما يسعون إليه. ولكن، كما أقول لهم دائماً، العامل الوحيد الأكثر أهمية في جعل فيلمكم يبدو سينمائي هو الإضاءة. بالطبع، عدسة جيدة، مع حركة الكاميرا، الملابس المناسبة، والتصميم الجيد، والكثير من العوامل الأخرى تساهم في إخراج الشكل الجمالي، ولكن الإضاءة إلى حد كبير أهم عامل يغفل عنه الكثيرون.

عن محمود جمعه

كاتب سيناريو محترف ومدرب في صناعة الأفلام وتأليف الإعلانات.

شاهد أيضاً

10 نصائح لكتابة الفكرة الرئيسية لفيلمك

كيف تكتب الفكرة الرئيسية لفيلمك؟ ما هو الـ Log Line؟ (الفكرة الرئيسية للفيلم هو الفكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.