Paul Thomas Anderson

بول توماس أندرسون

دراسة السينما

ربما يكون السؤال الأهم في ذهن كل من يحلم بأن يُصبح كاتب أو مخرج، هل لزاماً علىّ أن أدرس سينما؟ والإجابة بمنتهى البساطة لا، ليس شرطاً على الإطلاق أن تدرس السينما دراسة أكاديمية حتى تصبح كاتب أو مخرج سينمائي..على العكس تماما، هناك أناس كثيرة يتحدثون عن أهمية العزوف عن أي دراسة أكاديمية في مجال السينما لأنها لا تفعل شيئاً سوى تقييدك بشكل وإطار معين ولا تسمح لإبداعك وتفكيرك أن ينطلق بعيداً عن تلك الحدود التي تفرضها عليك الدراسة.

وتتأكد لنا هذه الفكرة حين نجد أن أغلب الكتاب والمخرجين الذين أضافوا للسينما العالمية وطوروا كثيراً من شكلها، لم يدرسوا سينما واعتمدوا على إبداعهم وتجاربهم وتعلمهم الذاتي.

بول توماس أندرسون من هؤلاء، ولمن لا يعرفه فهو كاتب ومخرج أفلام: Boogie Nights & MagnoliaThere Will Be Blood ويعد من المخرجين القلائل الذين لهم بصمة واضحة في كل أعمالهم، حيث تستطيع أن تعرف أن الفيلم الذي تشاهده من تأليفه وإخراجه قبل أن تقرأ اسمه على تتر النهاية.

يتحدث بول توماس في هذا الفيديو عن عدم حبه لفكرة دراسة السينما بشكل أكاديمي، وانه بعد تخرجه من مدرسته الثانوية كان يشعر بالتوتر والضياع ولا يعلم ماذا يفعل بالتحديد؟ وعلى الرغم من حبه الشديد للسينما ورغبته الجادة في أن يُصبح كاتب ومخرج سينمائي لكنه لم يكن يعلم كيف يصل لهذا؟

وربما تكون هذه المشكلة واجهتنا جميعاً، وحينها قرر أن يتقدم لمعهد السينما وبالفعل تم قبوله لكنه اتفاجىء أن الأساتذة يحاولون تقييده بشكل معين ووضع أفكاره وإبداعه في قالب تقليدي.. وكأنهم يقررون ماذا يكتب وفيما يفكر، ومع مرور الوقت وجد نفسه مجرد قرد وسط مجموعة من القردة تلقوا نفس العلم ويفكرون بنفس الطريقة.

لذلك قرر بول توماس بعد فترة قليلة جداً سحب مبلغ الرسوم الذي دفعه لإلتحاقه بالمعهد، وقرر أن يتعلم بنفسه ويخوض التجربة وبالفعل قام بتصوير أول فيلم قصير له، واكتشف ان مستواه تطور وتعلم أشياءاً كان من الصعب تعلمها في معهد السينما.

في النهاية، بإمكانك أن تصبح كاتب أو مخرج سينمائي جيد دون الحاجة إلى دراسة أكاديمية، يكفيك أن تُعلم نفسك وتحاول وتخوض التجربة مرة وأخرى، والأهم من ذلك أن تمتلك الرغبة الجادة والإرادة القوية.

كتبه: محمود حسن