Alejandro González Iñárritu

هل يمكن للبصرية الشاعرية لـ أليخاندرو غونزاليس إيناريتو أن تدفعنا بعيداً عن رؤيتنا السينمائية المعتادة؟

نحن من عشاق نافورة الإبداع المكسيكية التي لا تنتهي ما بين أليخاندرو غونزاليس إناريتو وألفونسو كارون وجييرموا ديل توروا وسيل المخرجين المستقلين الذين أتوا من بعدهم.. بالطبع لا يقتصر الأمر فقط على المخرجين، بعض المصورين السينمائيين المفضلون لدينا يأتون من هناك أيضاً.

هذا المقطع الشاعري الذي قام بتجميعه Vugar Efendi يوضح لنا لماذا نحب إنارريتو ومديري التصوير المكسيكيين أيضاً اللذين يعملون معه، رودريجو بريتو وإيمانويل لوبيزكي. الإثنان شاركا في تصوير الأفلام الزخمة بصرياً مثل:
Amores y Perros, 21 Grams, Babel, Biutiful, Birdman and The Revenant

إيناريتو ومديري تصويره يغامرون دائماً ليسيروا ضد الأساليب التقليدية، وهذا يشجّعنا لنقوم بالمثل.
في الجزء التالي سنناقش أربع نقاط ظهرت لنا واضحة جليّة من مقاطع الفيديو التي شاهدناها في الأعلى والتي ربما تود أن تجربها بنفسك في فيلمك القادم:

1- اللقطات الطويلة:

اللقطات الطويلة قام Chivo بتقديمها إلى إيناريتو، وهو المعروف أيضاً برجل اللقطات الطويلة بالذات منذ مشهد اللقطة الواحدة الشهير اللذي استغرق أكثر من ست دقائق في فيلم ألفونسو كارون “Children of Men” وخصوصاً تتابع مشاهد الأكشن. حيث نعرف جميعاً أن الأمر التقليدي عند تصوير تلك المشاهد هو أن نستخدم المونتاج لبناء ذلك التوتر ولكن إينارريتو وشيفو أثبتا لنا أن اللقطات الواحدة بلا أي قطعات يمكنها أن تؤدي نفس الغرض وتعمل على بناء التوتر عن طريق عدم وجود قطعات بين المشاهد وإجبارنا على التعرض للمواقف والمشاهد غير المريحة لفترة أطول لتحقق التوتر المطلوب.

2- حركة الكاميرا البطيئة:

نقطة خارج السياق هنا، اللقطات الثابتة ليست موجودة على الإطلاق في مقاطع الفيديو أعلاه، ولكن حركات الكاميرا دقيقة ولا يتم استخدام أسلوب الكاميرا المحمولة يدوياً أو الاعتماد على حركات Pan & Tilt

ومن ضمن كل الأساليب التي يستخدمها مديروا تصوير إينارريتوا تعتبر هذه أكثرهم احتياجاً للتدريب المستمر لكي تستطيع إتقانها. فعليك إيجاد التوازن بين حركة الكاميرا اللتي تجذب انتباه المشاهد وحركة الكاميرا التي تشتت انتباهه، وإذا استطعت تحقيق هذا التوازن ستصبح الكاميرا شخصية فعالة في قصتّك بجانب الممثلين.

3- الواقعية السحرية:

هذا المصطلح يعد مشهوراً في الأدب المعاصر – كما في رواية مكسيكية أيضاً لـ لورا إسكويفيل “كما الماء للشيكولاته” – ومن المغري أن نفترض أن السحر في السينما يجب ألا يتم استخدامه إلا في أفلام الفانتازيا أو أفلام الأطفال.

ولكن ما هي السينما إلا كيمياء سحرية بين عناصر حسيّة مختلفة كل الاختلاف عن بعضها البعض، إذا تم توظيفها بحذر كما في مشاهد الطيران اللتي قام بها مايكل كيتون في فيلم Birdman فربما تكون الواقعية السحرية هي طريقك للحصول على أوسكار!

4- تقبّل القبح:

بعض اللقطات يمكنها أن تكون عظيمة بدون أن تكون “جميلة”. ما الأكثر إزعاجاً من تتابع مشاهد أكشن يظهر فيها البطل بلا أي شعرة واحدة “مهملة ومتسخة”؟ وكذلك بعثرة ليوناردو ديكابريو المثيرة في فيلم The Revenant أو لطخات المكياج على وجه إيما ستون في اللقطات المقربة في فيلم Birdman اللتي تذكرنا أن لطخات مكياج صغيرة مبعثرة قد تكون دليلاً بصرياً على الحالة الداخلية أو النفسية للشخصية في حينها، كما أنها تساعد المشاهدين على أن يدخلوا في حالة تعاطف تامة مع البطل/ة بدون أن تكون فكرة “الكمال” حاجزاً بيننا وبين البطل/ة

 

ترجمة: محمد فايد

المصدر الأصلي من هنا